صادق مجلس جامعة عبد المالك السعدي، والذي انعقد اليوم بالحسيمة، على مقترح إحداث كلية الاقتصاد والتدبير بالمركب الجامعي آيت قمرة بالحسيمة. وقالت الجامعة إن القرار يندرج في سياق تنزيل التوجهات الوطنية الرامية إلى تنويع العرض التكويني، وترسيخ مبادئ العدالة المجالية وتكافؤ الفرص في الولوج إلى التعليم العالي، فضلاً عن ملاءمة التكوينات الجامعية مع متطلبات التنمية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وحاجياتها الاقتصادية والاجتماعية.
وأشارت رئاسة الجامعة إلى أن هذا القرار يأتي في إطار مواصلة تنزيل الإصلاحات الهيكلية لمنظومة التعليم العالي، ولاسيما عقب مصادقة مجلس الحكومة على مقترحات إحداث مؤسسات جامعية جديدة وتقسيم وتغيير أسماء مؤسسات أخرى، وهي المقترحات التي سبق لمجلس الجامعة أن صادق عليها خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 28 يوليوز 2025، بما يسهم في تعزيز التنمية المجالية المندمجة وتوسيع فرص الولوج إلى التكوين الجامعي بمختلف أقاليم الجهة.
وأكد مجلس الجامعة أن هذه المؤسسة الجامعية الجديدة ستشكل قيمة مضافة نوعية للعرض الأكاديمي بالجامعة، من خلال تكوين كفاءات مؤهلة في مجالي الاقتصاد والتدبير، تستجيب لمتطلبات سوق الشغل وتواكب التحولات الاقتصادية والتنموية التي تعرفها بلادنا، كما ستعزز انفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي والاجتماعي وترسخ أدوارها في خدمة التنمية.
وقالت الجامعة عبد المالك السعدي، إنها تجدد من خلال هذه المبادرة، انخراطها الفاعل في الأوراش التنموية الكبرى التي تشهدها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤكدة التزامها بمواكبة الدينامية التنموية التي تعرفها جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وتعزيز مكانتها كمؤسسة منتجة للمعرفة ورافعة للتنمية وشريك أساسي في تحقيق أهداف النموذج التنموي.