جماعة مراكش تطلق حملة رقمية لترشيد استهلاك المياه والحفاظ على الموارد المائية


حرر بتاريخ | 06/23/2026 | من طرف رضى الهواري

في ظل التحديات المرتبطة بندرة المياه وتوالي سنوات الجفاف بالمغرب، أطلقت جماعة مراكش حملة تحسيسية واسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي تحت شعار: “مراكش الحمرا.. نحافظو على ماها بش تبقى خضرا”، بهدف ترسيخ ثقافة الاقتصاد في استهلاك الماء وتعزيز الوعي الجماعي بأهمية الحفاظ على هذه الثروة الحيوية.

وتندرج هذه المبادرة في إطار شراكة تجمع جماعة مراكش بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وبدعم من عدد من المؤسسات الدولية المهتمة بقضايا التنمية المستدامة والبيئة.

وترتكز الحملة على مجموعة من الرسائل التوعوية الموجهة للمواطنين والزوار، أبرزها الدعوة إلى ترشيد استهلاك المياه في مختلف الاستعمالات اليومية داخل المنازل، واعتماد نباتات قليلة الاستهلاك للماء تتلاءم مع المناخ المحلي، إلى جانب تفادي السقي خلال فترات الحرارة المرتفعة للحد من التبخر. كما شددت الحملة على أهمية المحافظة على المجاري المائية والنافورات وعدم رمي النفايات فيها، باعتبار ذلك جزءا من حماية المنظومة البيئية للمدينة.

وتميزت الحملة بتوظيف رموز الهوية المراكشية في مادتها البصرية، من خلال إبراز معالم تاريخية بارزة مثل صومعة الكتبية وأسوار المدينة وصهريج المنارة، في رسالة تؤكد أن الحفاظ على الماء يرتبط بالحفاظ على تاريخ مراكش ومكانتها كواحة خضراء.