تواصل مدينة مراكش تعزيز مكانتها كقاطرة للسياحة الوطنية، مؤكدة جاذبيتها المتزايدة لدى السياح المغاربة والأجانب، وذلك في ظل الدينامية التي يعرفها القطاع السياحي بالمملكة. وتبرز المؤشرات الأخيرة الصادرة عن مرصد السياحة استمرار الأداء الإيجابي للمدينة، سواء على مستوى حركة النقل الجوي أو ليالي المبيت ونسب الإشغال بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة.
وبحسب التقرير الشهري لمرصد السياحة الخاص بشهر أبريل 2026، والذي اطلعت كشـ24 على نسخة منه، استقبل مطار مراكش المنارة الدولي خلال شهر أبريل وحده ما مجموعه 472 ألف مسافر، مسجلا نموا بنسبة 7 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2025، ومستحوذا على 28 في المائة من إجمالي الوافدين على المملكة، أما خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، فقد بلغ عدد الوافدين عبر المطار مليونا و761 ألف مسافر، بزيادة قدرها 9 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، وبحصة بلغت 29 في المائة من مجموع الوافدين على الصعيد الوطني.
وعلى مستوى الإيواء السياحي، سجلت مدينة مراكش خلال شهر أبريل 2026 ما مجموعه مليونا و394 ألف ليلة مبيت، بارتفاع نسبته 10 في المائة مقارنة بأبريل 2025، مستحوذة على 34 في المائة من إجمالي ليالي المبيت المسجلة بالمغرب. وخلال الفترة الممتدة من يناير إلى أبريل 2026، بلغ مجموع ليالي المبيت بالمدينة 4 ملايين و711 ألف ليلة، بنمو مماثل قدره 10 في المائة، محافظة بذلك على صدارتها الوطنية بحصة 34 في المائة من السوق السياحية.
كما بلغ معدل الإشغال خلال شهر أبريل 79 في المائة، فيما استقر المعدل التراكمي عند 70 في المائة، لتتقاسم مراكش الصدارة وطنيا مع أكادير، أما على مستوى جهة مراكش آسفي، فقد سجلت مؤسسات الإيواء المصنفة 5 ملايين و607 آلاف ليلة مبيت خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة، بحصة 40 في المائة من الإجمالي الوطني ونمو بلغ 8 في المائة، فيما وصل معدل الإشغال التراكمي إلى 68 في المائة.