تستعد مدينة مراكش، يوم غد الجمعة 26 يونيو الجاري، لتدشين المنحوتة الفنية الضخمة “أنت وأنا” (You and Me) للفنان التشكيلي والروائي المغربي ماحي بنبين، وذلك بمدار باب أطلس عند المدخل الشرقي للمدينة، بحضور والي جهة مراكش آسفي خطيب لهبيل وعمدة مدينة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري.
وتشكل المنحوتة، التي جرى تثبيتها خلال الأيام الماضية، إضافة جديدة للمشهد الفني والعمراني بالمدينة الحمراء، حيث تتخذ شكل شخصيتين بشريتين متعانقتين في تكوين عمودي يرمز إلى الترابط الإنساني والتواصل بين الأفراد، وهو أحد المواضيع التي طبعت أعمال الفنان ماحي بنبين على امتداد مسيرته الإبداعية.
وصُنعت المنحوتة من رخام كارارا الإيطالي، ويبلغ وزنها نحو 12 طنا، فيما تنتصب فوق قاعدة داكنة اللون تمنحها حضورا بارزا وسط الفضاء الحضري لمدار باب أطلس، أحد أكثر المحاور الطرقية حيوية بالمدينة.
وبمجرد ظهورها للعموم، أثارت المنحوتة اهتمام المراكشيين وزوار المدينة، بالنظر إلى حجمها الكبير وطابعها الفني المميز، لتتحول إلى معلمة بصرية جديدة عند المدخل الشرقي لمراكش.
وتندرج هذه المبادرة في إطار هدية قدمها ماحي بنبين لمدينته الأم، في خطوة تعكس رغبته في تعزيز حضور الفن في الفضاء العام والمساهمة في إغناء المشهد الثقافي للمدينة، التي اختار العودة إليها والاستقرار بها بعد سنوات من العمل والإقامة بالخارج.
كما يكتسي اختيار موقع المنحوتة دلالة خاصة، بالنظر إلى قربه من مقر مؤسسة ماحي بنبين المرتقب افتتاحها مستقبلا، والتي ستحتضن أنشطة ومعارض ومشاريع ثقافية وفنية متنوعة.