واصل المنتخب المغربي تألقه على الساحة العالمية، بعدما ضمن تأهله إلى دور الـ32 من كأس العالم 2026، إثر فوزه المثير على منتخب هايتي بنتيجة 4-2، في المباراة التي جمعتهما فجر الخميس ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.
وبهذا التأهل، عزز “أسود الأطلس” مكانتهم في سجل الكرة العربية، بعدما أصبحوا أول منتخب عربي يبلغ الأدوار الإقصائية في كأس العالم ثلاث مرات، متفوقين على جميع المنتخبات العربية الأخرى.
وسبق للمغرب أن حقق هذا الإنجاز في نسختي 1986 و2022، قبل أن يكرر نجاحه في مونديال 2026، بينما اقتصر حضور منتخبي السعودية والجزائر في الأدوار الإقصائية على مناسبة واحدة لكل منهما، في نسختي 1994 و2014 على التوالي.
ودخل المنتخب الهايتي المواجهة بقوة، مستفيدا من هدف عكسي سجله الحارس ياسين بونو في مرماه عند الدقيقة العاشرة، غير أن أشرف حكيمي أعاد التوازن للمباراة بإحرازه هدف التعادل في الدقيقة 39.
لكن هايتي استعادت الأفضلية سريعا عبر ويلسون إيزيدور في الدقيقة 43، قبل أن ينجح إسماعيل صيباري في تعديل النتيجة مجددا للمغرب خلال الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، لينتهي النصف الأول بالتعادل بهدفين لمثلهما.
وفي الشوط الثاني، فرض المنتخب المغربي أفضليته على مجريات اللقاء، ليمنحه سفيان رحيمي التقدم بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 78، قبل أن يؤكد جسيم ياسين الانتصار بإحراز الهدف الرابع قبل دقيقة واحدة من نهاية الوقت الأصلي للمباراة.
وأنهى المنتخب البرازيلي دور المجموعات في صدارة المجموعة الثالثة برصيد سبع نقاط، متقدما بفارق الأهداف فقط على المنتخب المغربي الذي حل ثانيا بنفس الرصيد.
في المقابل، احتل المنتخب الإسكتلندي المركز الثالث بثلاث نقاط، بينما تذيل منتخب هايتي الترتيب دون أن يحصد أي نقطة.