احتضن المركب الثقافي بمدينة شيشاوة نهاية الاسبوع المنصرم، فعاليات افتتاح المعرض الفني التشكيلي المتنقل المنظم تحت شعار «الفن والصحة النفسية: جسور للإبداع والاندماج»، بمشاركة فنانين وفنانات من مختلف ربوع المملكة، في مبادرة تروم تسليط الضوء على العلاقة الوثيقة بين التعبير الفني والصحة النفسية ، وذلك في أجواء طبعتها الحساسية الفنية والرهان على جعل الإبداع جسراً نحو التوازن النفسي والاندماج المجتمعي.
ا وعرف لمعرض، الذي نظم بمبادرة من جمعية شمس تلدات للصحة النفسية بشراكة مع الجامعة الوطنية للصحة النفسية والائتلاف الجهوي للصحة النفسية بجهة مراكش آسفي،عرض أعمال تشكيلية متعددة المدارس والرؤى، عكست تنوع التجارب الفنية والانشغالات الإنسانية للمشاركين.
ومن بين اللوحات التي استوقفت الزوار بشكل لافت خلال هذه التظاهرة، برزت لوحة «ما وراء النظر» للفنانة وداد بنبراهيم، التي قدمت عملاً تشكيلياً منفذاً بتقنية الأكريليك والورق الذهبي على القماش.
وقد لقيت اللوحة تفاعلاً ملحوظاً من طرف الحاضرين الذين توقفوا أمام تفاصيلها البصرية الغنية، حيث استطاعت أن تخلق فضاءً للتأمل والقراءة المتعددة للرموز والألوان، وتستدرج المتلقي إلى رحلة داخلية تتجاوز المعنى المباشر للصورة.
وتحمل اللوحة تصوراً فنياً يقوم على استكشاف المسافة بين ما تلتقطه العين وما تستشعره الذات، من خلال عناصر بصرية متداخلة تزاوج بين الشكل الإنساني والطبيعة والرموز الدائرية ذات اللمسات الذهبية، في بناء تشكيلي يمنح إحساساً بالحركة والبحث والتحول.
و عبر عدد من زوار المعرض ، عن إعجابهم بالأعمال التي نجحت في تحويل الأحاسيس الإنسانية إلى لغة تشكيلية، فيما نالت لوحة «ما وراء النظر» اهتماماً خاصاً لما تحمله من عمق بصري وهدوء تعبيري جعلها من الأعمال التي استقطبت الوقوف والتأمل خلال الافتتاح.