أشغال فوق ملك متنازع عليه بالحوز فوق طاولة رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية


حرر بتاريخ | 08/04/2022 | من طرف أمال الشكيري

توجه مواطن يقطن بدوار أيت بوجنوي بجماعة وقيادة أوريكة بإقليم الحوز، بشكاية إلى رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية في شأن أشغال بناء بدون رخصة على عقار متنازع عليه.

وقال المشتكي في الشكاية التي توصلت “كشـ24″، بنسخة منها، إن المشتكى به، تجاهل النزاع القائم حول العقار المعني،  وشرع في الحفر والبناء بدون رخصة يوم 2022/07/21، دون انتظار ما ستقرره المحكمة، مستغلا وفق الشكاية نفسها، قدرته المادية ونفوذه.

وأوضح المشتكي أن تراخي الجهات المعنية في النظر في القضية، هو ما شجع المشتكى به على خطوته، إذ لم يتم إنجاز المعاينة التي قررت محكمة الاستئناف إجراءها بتاريخ 2022/05/30 لأسباب مجهولة، الأمر الذي اضطر المحكمة إلى إعادة إدراجها بتاريخ 2022/07/18، لكن القاضي المكلف بالقضية لم يحضر لا في المرة الأولى ولا في الثانية، -بحسب الشكاية-.

وأضاف المشتكي، أنه قام بتوجيه شكاية إلى الوكيل العام للملك بمراكش أحيلت في حينه على وكيل الملك بابتدائية مراكش للاختصاص، غير أن الوضع ظل على ما هو عليه ولم تتوقف الأشغال، وهو ما اضطره إلى تقديم شكاية إلى عامل عمالة الحوز طالبا منه التدخل الفوري والعاجل لإيقاف أشغال البناء الجارية، لكنها لم تجد آذانا صاغية، ليتم توجيه شكاية في نفس السياق إلى والي جهة مراكش آسفي، طالبا تدخله الفوري في الموضوع لكن لا زال الأمر على ما هو عليه وما زالت أشغال البناء جارية حيث وصلت إلى مرحلة وضع السقوف، ما سيساهم في تغيير معالم العقار.

واحتج المشتكي، على ما وقع في ملك متنازع عليه لازالت المحكمة لم تقل فيه كلمتها ، طالبا من رئاسة السلطة القضاءية، التدخل العاجل والفوري لدى من يهمه الأمر لإيقاف أشغال البناء الجارية في ملك متنازع عليه تفاديا لتغيير معالمه بالبناء ريثما تقول المحكمة كلمتها الفصل.