مستحضرات التجميل وأثرها على بشرتكِ.. كل ما تودين معرفته عنها بحسب الطب الحديث!


حرر بتاريخ | 08/12/2023 | من طرف كشـ24

يعتبر الصيف عادةً الفصل المناسب للخروج والتواصل الاجتماعي، إلا أن استخدام المكياج يوميًا وبكميات كبيرة مدة طويلة قد تسبب عدة أضرار بالبشرة أبرزها انسداد المسامات وزيادة التعرق. وفي لقاء خاص مع الدكتورة أيشاني شاه، اختصاصية أمراض جلدية في مبادلة للرعاية الصحية بدبي، قدمت لنا نصائح هامة حول سبل استخدام مستحضرات التجميل بسلامة.

نصحت الدكتور أيشاني السيدات بتجنب استخدام كريمات الأساس الغنية بالزيوت والحرص على ترطيب البشرة باستخدام منتجات تحتوي على كميات كبيرة من الماء. وننصح أيضًا بوضع البودرة على المناطق الدهنية في الوجه للحد من التعرق.

ومن الخطوات الأساسية والضرورية وضع الكريم الواقي من الشمس وتوزيعه بتناسق على كافة مناطق الوجه قبل وضع المكياج بحوالي 15 دقيقة لتمكين البشرة من امتصاصه بعد تنظيفها جيدًا. وتحتوي بعض مستحضرات التجميل على عامل حماية من الشمس بفائدة إضافية لكنها لا تكفي لحماية البشرة طوال اليوم.

وفي حال البقاء في الخارج من 2 إلى 3 ساعات، ننصح جميع السيدات بالاحتفاظ بالبودرة أو الواقي الشمسي في الحقيبة للحفاظ على المكياج. وللنساء اللواتي يعانين من بشرة دهنية، ننصح بتجنب وضع المكياج واستبداله بمرطبات ملونة أو كريمات الوقاية من الشمس.

مستحضرات التجميل وآثارها على البشرة

• تحتوي بعض مستحضرات التجميل على الكثير من المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على بشرة الوجه. وقد تسبب بعض مكونات مستحضرات التجميل التهيج والحكة والشيخوخة المبكرة. وليس هذا فقط، بل إنَّ استخدام مستحضرات التجميل ذات الجودة الرديئة قد يؤدي أيضاً إلى حساسية أو التهاب الجلد، أو حدوث مشاكل جلدية أخرى قد تصعب معالجتها.

• إذا كان من الضروري استخدام منتجات التجميل، ننصح السيدات باختيار المنتجات المناسبة لطبيعة بشرتهن. فمثلًا السيدات اللواتي تكون بشرتهن جافة في الأصل لا ينبغي أن يستخدمن المستحضرات غير الملائمة لها حتى لا تتضرر.

• يجب قراءة الملصقات الموجودة على منتجات التجميل كونها تعطي معلومات وافية حول مكوناتها، وبالنسبة للبشرة الدهنية ينبغي اختيار المستحضرات الخالية من الكوميدوغينيك، أو المكتوب عليها “للبشرة المعرضة لحب الشباب”.

• لا بد من التحقق دائمًا من تاريخ انتهاء صلاحية مواد التجميل لا سيما المستخدمة للعيون مثل الماسكارا ومحددات العيون، والتخلص من المنتجات المفتوحة منذ مدة طويلة لتجنب حدوث التهابات أو تهيج البشرة.

• أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور حب الشباب وتهيج البشرة هو استخدام فرشاة المكياج المتسخة، إذ قد تؤدي إلى ظهور البثور بسبب نمو البكتيريا. لذا يجب تنظيف فرش المكياج بانتظام بمعدل مرة واحدة كل أسبوع أو 10 أيام.

• لا بدّ من اتباع الروتين اليومي للعناية ببشرة الوجه قبل استخدام مستحضرات التجميل، ويبدأ بتنظيف البشرة جيداً من الشوائب والأوساخ قبل وضع الكريم الواقي من الشمس، والانتظار مدة 15 دقيقة للسماح للبشرة بامتصاص المكونات قبل وضع المكياج.

• وأخيرًا، يجب الحرص على إزالة المكياج وتنظيف البشرة قبل الذهاب إلى الفراش ليلاً لتجنب ظهور البثور أو حدوث أي ردود فعل.

في الحقيقة يعتمد تأثير المكياج في البشرة على عدة عوامل، إلا أن اختيار المنتجات الصحيحة والحرص على إزالة المكياج واتباع الروتين اليومي لتنظيف البشرة قد يساعد على تجنب هذه التأثيرات والاستمتاع ببشرة صحية طوال الوقت.

مستحضرات التجميل وأشعة الشمس
بعض مستحضرات العناية بالوجه والسيروم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تُستخدم باعتبارها جزءًا من الروتين اليومي للعناية بالبشرة قد تسبب بعض أنواع الحساسية في حال تعرضها المباشر للشمس، وخاصة المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي أو الريتينول أو حتى حمض بيتا هيدروكسي مثل حمض الساليسيليك.

عادةً ما تكون المكونات التي تسبب حساسية الشمس هي تلك التي تساعد أيضاً على تقشير الخلايا السطحية الميتة أو علاج حب الشباب دون وصفة طبية. وتؤدي المكونات النشطة في هذه المنتجات إلى بشرة أكثر نضارة، ولكن أكثر عرضة لحساسية الشمس. للمساعدة في حماية البشرة من حساسية أشعة الشمس والتلف، ننصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على هذه المكونات في الليل واستخدام كريمات الوقاية من الشمس في الصباح.

بعض المكونات الطبية في مستحضرات التجميل مثل فيتامين سي غير مستقرة للغاية، ولذلك يجب تخزينها بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

المصدر: نواعم