هولندا تحظر على الطلاب المغاربة بأوكرانيا التسجيل في مراكز الاستقبال


حرر بتاريخ | 07/26/2022 | من طرف يحيى الكوثري | كشـ24

أعلنت وزارة الدولة الهولندية للجوء والهجرة، الأسبوع الماضي، أنه لم يعد يُسمح للأشخاص الذين لا يأتون من إحدى دول الاتحاد الأوروبي بالتسجيل في المراكز البلدية الخاصة باستقبال للاجئين الأوكرانيين، حيث سيتم إعادة توجيههم إلى مركز بديل لتقديم الطلبات.

وفي بداية الصراع بين روسيا وأوكرانيا، كان يعيش في أوكرانيا حوالي 80 ألف طالب أجنبي، أغلبيتهم من الهند والمغرب ونيجيريا، بالإضافة إلى عدد غير معروف من العمال المهاجرين. وتوجه ما يقرب من 6000 لاجئ إلى هولندا، حيث انتهى بهم المطاف في مراكز استقبال البلدية للاجئين الأوكرانيين.

وقال مدير مركز استقبال في أيندهوفن، أن العديد من الطلاب الأجانب من دول العالم الثالث، الذين طلبوا اللجوء، يقولون أنهم درسوا في جامعة كييف، إلا أنهم لا يتحدثون اللغة الإنجليزية على الإطلاق، بالإضافة إلى وجود شكوك حول صحة الوثائق التي يقدمونها، وأن عددهم تزايد بشكل ملحوظ.

وربطت تقارير، تزايد تدفق الأشخاص من خارج دول الاتحاد الأوروبي، إلى حقيقة أن التسجيل كلاجئ من أوكرانيا يمنح اللاجئين إمكانية الوصول إلى فرص أكثر من طلب اللجوء التقليدي، وهو ما يجد من فرص الطلاب الحقيقيين من المغرب ونيجيريا وباقي الجنسيات من حق التسجيل ي مراكز استقبال اللاجئين الأوكرانيين.