والي جهة مراكش يجتمع برئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية


حرر بتاريخ | 05/13/2022 | من طرف كشـ24

استقبل كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش اسفي عامل عمالة مراكش الى جانب سمير كودار رئيس مجلس الجهة و طارق حنيش نائب رئيسة المجلس الجماعي لمراكش صبيحة يومه الجمعة 13 ماي 2022 رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية BERDوالوفد المرافق.

وفي مستهل هذا اللقاء رحب الوالي برئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوفد المرافق لها. وبعد التنويه بالإشعاع الكبير الذي شهده انعقاد الدورة الحادية و الثلاثون للاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي نظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك نصره الله وأيده بمراكش في الفترة ما بين 10 و 12 ماي 2022 ٱستعرض الوالي أهم الٱستراتيجيات التي يتم إنجازها وتطويرها على مستوى الجهة لتحقيق تنمية مستدامة قوامها إنعاش الٱستثمارات وتوفير الشغل وتحسين المؤشرات الٱجتماعية المرتبطة بعيش الساكنة في مختلف المجالات سيما مع الآفاق الجديدة التي توفرها الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري .

وبخصوص محاور التنمية الجهوية التي يتم تفعيلها وفق مقاربة قطاعية ومجالية وتشاركية أسهم الجميع في إعدادها وإغنائها ركز السيد الوالي على الجهود المبذولة لتنويع النسيج الاقتصادي عن طريق إغناء المنتوج السياحي بتطوير مدارات سياحية جديدة وتطوير المناطق المحيطة بمراكش في إطار منتوجات متجددة كالسياحة البيئية والسياحة الجبلية مع تدعيم جاذبية مراكش كوجهة عالمية لسياحة المؤتمرات.

كما تروم هذه الاستراتيجية تطوير القطاع الصناعي عن طريق اعداد مناطق صناعية ولوجستيكية وفق المعايير الدولية بكل من تامنصورت وآسفي و الرحامنة وإعداد عدة مشاريع مندمجة تهم مجالات التحتية النقل والتنقل وتدبير قطاع التطهير مع ٱستحضار البعد البيئي التي تحظى بالأولوية في برامج عمل المجلس الجماعي لمراكش بتعاون مع مجلس الجهة ومجلس جماعة مشور القصبة وباقي الجماعات المعنية المنظمة في إطار مجموعة الجماعات علاوة على الاستثمار في تقوية القدرات والتكوين وهو ما يبين كمشروع مدينة المهن و الكفاءات التي توجد قيد الإنجاز بتامنصورت .

من جهته جدد سمير كودار رئيس مجلس الجهة الترحيب برئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوفد المرافق ثم ٱستعرض أهم الأوراش التي تشتغل عليها الجهة في مختلف المجالات مؤكدا حرص الجهة على اعتماد منهجية تشاركية لإعداد برنامج التنمية الجهوية وبلورة مشاريع تأخذ بعين الاعتبار التحولات الاقتصادية والاجتماعية وتمكن من تحقيق تنمية جهوية مندمجة ومستدامة وتطوير الشراكات وهو ما يفتح المجال لآفاق كبيرة للتعاون . ثم تناول بشكل مركز اهم المشاريع ذات الأولوية التي تمت بلورتها .

وبدوره ٱستعرض طارق حنيش نائب رئيسة المجلس الجماعي لمراكش آهم محاور الٱستراتيجية التي تعمل على تنزيلها رئيسة المجلس وفق رؤية واضحة تشتغل وفقها كل مكونات المجلس بتنسيق مع الوالي و رئيس مجلس الجهة وباقي الشركاء في مختف المجالات بما فيها النقل والتنقل وتدبير قطاع التطهير مع ٱستحضار البعد البيئي.

وبالمناسبة عبرت رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن ابتهاجها لتنظيم أشغال الدورة بمراكش والتي تعقد لأول مرة في أفريقيا قبل أن تستعرض برامج تدخلات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب مؤكدة بأن الاستراتيجيات وبرامج العمل الهامة على مستوى جهة مراكش اسفي التي تم ٱستعراضها تفتح آفاقا وازنة لتطوير التعاون المالي والتقني وكذلك العلاقات المؤسساتية مع الجهة.

وبعد المناقشات وتبادل الآراء تم الٱتفاق على الشروع الفوري لفرق العمل لإعداد لائحة المشاريع الممكن ٱقتراحها في إطار برامج تمويل أو مواكبة خبرة تقنية من طرف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية .

للإشارة، فقد حضر هذا اللقاء الكاتب العام لعمالة مراكش والكاتب العام للشؤون الجهوية بالولاية، ورئيس قسم الشؤون الداخلية والمدير العام للمصالح بالجهة والمدير العام لشركة التنمية المحلية باص سيتي متجددة والمدير العام للمركز الجهوي للٱستثمار.