لدعم المخزون الاحتياطي بمراكش.. تنظيم حملة للتبرع بالدم بمنطقة المحاميد


حرر بتاريخ | 08/05/2022 | من طرف كريم بوستة

تنظم المنظمة المغربية للوحدة الوطنية انطلاقا من الخامسة و النصف من عشية يومه الجمعة 5 غشت، حملة للتبرع بالدم تحت شعار “تبرع بالدم و اجعل قلب غيرك ينبض بالحياة” في الساحة المقابلة لمقهى البوغار بمنطقة المحاميد بمراكش.

وتنظم هذه المبادرة الانسانية بشراكة مع المجلس الجماعي لمراكش وولاية جهة مراكش آسفي، ومركز تحاقن الدم، وجمعية البشرى للصانعات التقليديات، في اطار دعم المنظمة لجهود الدولة الهادفة الى دعم المخزون الاحتياطي من هذه المادة الحيوية، وبهدف المساهمة في الاستجابة لعدد الطلبات المتزايدة على الأكياس الدموية، إضافة إلى انتشار الأمراض التي تتطلب تحاقن الدم، من قبيل السرطان، والقصور الكلوي، والعمليات الجراحية الكبرى، وحوادث السير، والأشخاص المصابين بفقر الدم.

وكانت الحكومة المغربية قد دقت قبل اسابيع، ناقوس الخطر بخصوص نقص هذه المادة الحيوية، حيث كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المخزون الاحتياطي المتوفر من أكياس الدم لا يغطي سوى أربعة أيام، بينما الهدف الأساس يتمثل في تأسيس مخزون وطني آمن من الدم يغطي سبعة أيام على الأقل.

وحسب محمود أبراش، الحارس العام بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش ، فإن الحاجيات اليومية للمركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش تقدر بما بين 150 و200 كيس من الدم، وهو ما يستدعي تظافر الجهود خصوصا خلال فترة الصيف التي تعرف تراجع عدد المتبرعين.