قلة النوم تزيد من خطر الوفاة


حرر بتاريخ | 06/15/2024 | من طرف كشـ24 - وكالات

توصلت دراسة حديثة نُشرت في دورية Circulation إلى أن النوم أقل من سبع ساعات يوميًا والاستيقاظ المبكر أو المتقطع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية واحتشاء عضلة القلب مستقبلاً.

وبحسب تقرير نشره موقع The Health Site، فإن عدم منح الجسم القدر المطلوب من الراحة كل ليلة يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية، ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

آثار سلبية على الصحة العامة
الحرمان من النوم يعد مشكلة صحية كبيرة تؤثر سلبًا على صحة القلب. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، حيث أظهرت الأبحاث أن قلة النوم ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ويقول الدكتور ديمان شودري، طبيب القلب في مستشفيات بيلفيو في كولكاتا أن “هناك ارتباط وثيق بين اضطراب النوم وأمراض القلب. فقلة النوم يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بالاضافة الى عادات غذائية سيئة التي ستزيد من مخاطر الإصابة بأعراض ما قبل السكري والكوليسترول، وبالتالي تزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية”.

قلة النوم تضر بالقلب
أوضح دكتور سومن باتاتشاريا، اختصاصي أمراض القلب في مستشفيات زينيث في كولكاتا، أن “قلة النوم تؤثر سلبًا على صحة القلب من خلال آليات متعددة مثل زيادة نشاط الجهاز العصبي الودي واختلال نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي وزيادة الالتهاب الجهازي”.

عادات النوم السيئة وارتفاع ضغط الدم
ترتبط عادات النوم السيئة بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وعدم النوم جيدًا يؤدي إلى زيادة هرمونات التوتر التي تضيق الأوعية الدموية وترفع ضغط الدم. كما يعاني الجسم من مقاومة الأنسولين، مما يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

اختلال التوازن الهرموني
عندما لا يحصل القلب على البيئة المناسبة للعمل، يمكن أن يحدث التهاب مزمن وإجهاد تأكسدي واختلال التوازن الهرموني، مما يضر بالنظام القلبي الوعائي ويؤدي في النهاية إلى الوفاة.

قلة النوم ومرض السكري
إلى جانب زيادة الوزن، تؤثر قلة النوم على كيفية معالجة الجسم للغلوكوز والأنسولين. الشخص الذي لا ينام جيدًا يكون عرضة لتقلبات سكر الدم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بقصور القلب.

في دراسة أجريت عام 2023 لفهم العلاقة بين مرض السكري والحرمان من النوم، ذكر الخبراء أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

7 طرق للنوم الجيد وحماية القلب

روتين نوم جيد: التخطيط لدورة نوم جيدة بالاستعانة بخبير متخصص.
شاي الأعشاب قبل النوم: بعض أنواع الشاي مثل البابونج يمكن أن تعزز الاسترخاء وتحسن النوم.
روتين ليلي مريح: اتباع تقنيات الاسترخاء مثل قراءة كتاب أو الاستمتاع بحمام دافئ أو التأمل.
ممارسة اليوغا: إضافة بعض أوضاع اليوغا المريحة إلى روتين النوم الليلي.
ضبط بيئة النوم: تأمين غرفة نوم مناسبة من حيث الحرارة والإضاءة والأغطية والوسائد.
تجنب الأجهزة الإلكترونية: تقليل وقت الشاشة قبل النوم بساعة.
نظام غذائي صحي: الابتعاد عن الوجبات الثقيلة والكافيين قبل النوم لتعزيز النوم وصحة القلب.

المصدر : العربية