تعرف على المخاطر الصحية للإفراط في تناول لحم العيد


حرر بتاريخ | 06/16/2024 | من طرف رباب الصعفضي

يعتمد البعض مع اقتراب عيد الأضحى على اللحوم الحمراء كوجبة رئيسية بداية من يوم عرفة وحتى آخر أيام العيد، دون مراعاة المخاطر الصحية التي قد تنجم عن الإفراط في تناول لحم العيد.

ان الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزيد من فرص الإصابة ببعض الأمراض، ويمكن أن يظهر بعض الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة؛ لذا من المهم التعرف على أضرار الإفراط في تناول لحم العيد وأهم النصائح لتناوله بشكل صحي.

أضرار الإفراط في تناول اللحوم الحمراء

أمراض القلب
بعض الدراسات تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من اللحم الأحمر، خصوصاً اللحوم المصنعة، قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يحتوي اللحم الأحمر على نسب عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة، ما يزيد من احتمالات هذه الأمراض وفقًا للمركز الوطني للطب التكميلي (NCCIM) والمعاهد الوطنية الأمريكية (NIH).

مرض السكري
وفقًا لموقع هارفارد للصحة العامة، فإن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ينصح أستاذ علم الأوبئة والتغذية “والتر ويليت” بتناول حصة واحدة من اللحوم أسبوعياً للحفاظ على الصحة، ويمكن استبدال اللحوم بالبروتين النباتي.

مرض السرطان
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، اللحوم الحمراء هي من مسببات السرطان، خاصة سرطان المستقيم والقولون. يزيد الخطر بشكل أكبر مع اللحوم المصنعة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة.

تكون حصوات الكلى والمرارة
اللحوم الحمراء غنية بالبيورينات، التي تزيد من نسبة حمض اليوريك في الجسم، ما يرفع من فرص تكون الحصوات في الكلى والمرارة. وينصح الأطباء بتجنب اللحوم الحمراء لمرضى النقرس.

اضطرابات ومشاكل هضمية
تناول اللحوم الحمراء يمكن أن يسبب اضطرابات في المعدة وصعوبة في الهضم، مما يؤدي إلى أعراض مثل الانتفاخ، الغازات، التجشؤ، عسر الهضم، والشعور بعدم الارتياح.

نصائح لتناول لحم العيد باعتدال

تحديد الكمية المناسبة خلال اليوم بحيث لا تزيد عن 170 جراماً.

اختيار اللحوم قليلة الدهون مثل الستيك.

الاكتفاء بقطعة بحجم كف اليد.

عدم الإفراط في إضافة الملح والتوابل إلى اللحوم.

تجنب شوي اللحم على الفحم أو النار مباشرة، ويفضل سلقه أو طهيه في الفرن أو على البخار.

تجنب اللحوم المصنعة أو المحفوظة أو المجمدة.

ممارسة الرياضة الخفيفة يومياً.

تضمين الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة مع اللحم في الوجبة.

شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يومياً.

الاعتدال في تناول اللحوم الحمراء لتجنب ارتفاع مستويات الكوليسترول والمشاكل القلبية، خاصة لمرضى الضغط والسكري والنقرس.

من المهم الرجوع إلى الطبيب المختص قبل تناول اللحوم في عيد الأضحى في حال الإصابة بأي مرض مزمن. النصائح السابقة لا تغني عن استشارة الطبيب، ويجب التوجه فوراً للطوارئ في حالة ظهور أي أعراض.

المصدر : العين الاخبارية