ماذا تأكل على وجبة إفطار أول أيام عيد الفطر؟


حرر بتاريخ | 04/30/2022 | من طرف كشـ24

بعد مضي 30 يومًا من الصيام لأكثر من 14 ساعة خلال شهر رمضان، يتناول معظم الأشخاص أطعمة غير صحية على وجبة الإفطار أول أيام عيد الفطر، مثل الكحك والكشري والأسماك المملحة، ما يعرضهم للإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي.

في هذا الصدد، يستعرض “الكونسلتو” قائمة بأبرز الأطعمة المناسبة لوجبة الإفطار أول يوم في العيد، وفقًا لموقع “Healthline”.

أطعمة صحية لوجبة الإفطار

البيض

يعتبر البيض من الأطعمة المناسبة لوجبة الإفطار، نظرًا لاحتوائه على البروتين، الذي يقدم للجسم العديد من الفوائد، مثل بناء وتقوية العضلات والشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

ويحتوي البيض أيضًا على نسبة عالية من فيتامين د، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

ويوفر البيض حماية ضد الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل إعتام عدسة العين، بفضل الخصائص المضادة للأكسدة للوتين وزياكسانثين المتوفرين به.

ويمثل البيض أهمية كبيرة لصحة الدماغ والكبد، ويرجع السبب إلى احتوائه على مادة الكولين.ولتعزيز القيمة الغذائية للبيض، يفضل تناوله مع الخبز المحمص والخضراوات، مع ضرورة عدم الإفراط فيه، لأن الكميات الكبيرة منه تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم.

الزبادي اليوناني

عند تناول كوب من الزبادي اليوناني على الإفطار، يحصل الجسم على 25 جرامًا من البروتين و149 سعرة حراري، بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى، مثل الكالسيوم وفيتامين B12 والزنك والبوتاسيوم والفسفور.

وبإضافة التوت الطازج أو أي فاكهة أخرى إلى الزبادي اليوناني، يكتسب جرعة جيدة من الألياف الغذائية، التي يحتاجها الجهاز الهضمي، لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

الشوفان

مصدر غني بالبيتا جلوكان، وهي ألياف قابلة للذوبان في الماء، تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وخفض الكوليسترول الضار في الدم وإبقاء المعدة ممتلئة.

علاوة على ذلك، يحتوي الشوفان على الحديد والمنجنيز والماغنسيوم والزنك والسيلينيوم وفيتامين ب المركب.

بذور الشيا

يمكن تناول بذور الشيا على الإفطار، لإمداد الجهاز الهضمي بالألياف الغذائية، التي تساعد أيضًا على ضبط مستويات السكر في الدم، ما يساهم في الحفاظ على طاقة الجسم.

ومع ذلك، ينصح بعدم الاكتفاء ببذور الشيا في الوجبة الصباحية، بل يفضل تناولها مع الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل الزبادي اليوناني أو الجبن القريش.

الجبن القريش

من منتجات الألبان الصحية على الإفطار، لاحتوائه على 24 جرامًا من البروتين لكل كوب، ولكن يراعى تناوله مع الخضراوات، مثل الطمام والخيار، للحصول على الألياف.

المصدر: الكونسلتو