تعرف على العلاقة بين تناول الفواكه وانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب


حرر بتاريخ | 06/07/2024 | من طرف كشـ24 - وكالات

لا يزال الاكتئاب يمثل مشكلة صحية عامة عالمية، إذ حددته منظمة الصحة العالمية باعتباره عبئا صحيا عالميا، يؤثر في الغالب على البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ويقدم بحث جديد أجراه مركز سيدني لشيخوخة الدماغ الصحية بجامعة نيو ساوث ويلز، رؤى رائدة حول التأثير المحتمل للنظام الغذائي على الصحة العقلية، وخصوصا عند كبار السن.

وتعد الدراسة التي قادتها أنابيل ماتيسون، ونُشرت في مجلة الاضطرابات العاطفية، هي الأولى التي تستكشف العلاقة بين تناول الفاكهة والخضروات والاكتئاب لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 45 عامًا فما فوق عبر مجموعات سكانية متنوعة حول العالم.

شمل البحث 7801 مشارك من 6 قارات، بما في ذلك دول الولايات المتحدة والسويد والبرازيل ونيجيريا وماليزيا وأستراليا.

وكشفت النتائج عن وجود ارتباط كبير بين زيادة استهلاك الفاكهة وانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب على مدى فترة 9 سنوات.

وتقول ماتيسون: “إن هذا الاكتشاف المثير للاهتمام حول العلاقة الوقائية بين تناول الفاكهة وخطر الإصابة بالاكتئاب يوضح الحاجة إلى التركيز بشكل أكبر على النظام الغذائي في مجال الرعاية الصحية”.

وفي حين أن تناول الخضروات يشير أيضا إلى فائدة، إلا أن النتائج لم تكن ذات دلالة إحصائية، ربما بسبب الاختلافات في الاحتفاظ بالمغذيات بين الخضروات المطبوخة والفواكه النيئة.

وأبلغ المشاركون عن عاداتهم الغذائية باستخدام استبيانات شاملة، وتم تقييم أعراض الاكتئاب من خلال تدابير تم التحقق من صحتها.

وأكد البروفيسور هنري بروداتي، المؤلف المشارك، أهمية إجراء المزيد من الأبحاث.

وقال: “يجب أن تركز الدراسات المستقبلية على أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات، باستخدام تدابير موحدة لضمان المقارنة، وخاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل”.

كما سلط بروداتي الضوء على إمكانات البحوث الجينية المتعلقة بالعادات الغذائية لتعزيز تناول الفاكهة والخضروات وتحسين نتائج الصحة العقلية.

ويؤكد البحث الحاجة الماسة للنظر في السلوكيات الغذائية في استراتيجيات الصحة العقلية ويوفر وسيلة واعدة للحد من مخاطر الاكتئاب بين كبار السن في جميع أنحاء العالم.

المصدر : العين الاخبارية