نصائح غذائية لاستقبال عيد الفطر


حرر بتاريخ | 04/26/2022 | من طرف كشـ24

بعد أن أصبح عيد الفطر قاب قوسين، وبعد ما تمَّ تناوله في إفطارات شهر رمضان من مأكولات وحلويات غنية بالسكر والدهون؛ فقد حان الوقت للتفكير بالصحة.

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، تقدم لك في الموضوع الآتي نصائح غذائية لاستقبال عيد الفطر:

قولوا لا للمأكولات الدسمة

تفادوا المأكولات الدسمة المحمّلة بالدهون قدر المستطاع، أو على الأقل تناولها بكميات صغيرة جداً، مثل المقالي (البطاطا المقلية، الرقائق والسمبوسك المقلية…) والحلويات الشرقية (خصوصاً البقلاوة الغنية بالدسم، المقلي منها مثل زنود الست، والقطايف المقلية والكلاج…).

ركّزوا على الخضروات الطازجة

قوموا بتزيين أطباق الطعام الخاصة بك بكميات وفيرة من الخضروات قليلة السعرات الحرارية، مثل الخس، والكرنب أي الكايل، والسبانخ، والخيار، والهندباء، والفطر، والجرجير، والبقلة.

وسيكون من المفيد جداً جمع هذه الخضروات في طبق سلطة مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون والقليل من الحامض، وتناولوه قبل المباشرة في الطعام لجعل المعدة ممتلئة، وبالتالي التخفيف من كمية الطعام المتناولة لاحقاً في خلال الوجبة.

لا تدعوا الفواكه تفوتكم

فكروا دائماً بمنح جسمكم جرعة قوية من الفيتامينات التي توفرها الفواكه الطازجة الملونة. والفواكه الكاملة تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في محاربة الإمساك. كما أنها تحتوي على نسبة أقل بكثير من السعرات الحرارية مقارنة بجميع أنواع الحلويات.

تخلوا عن العصائر الغنية بالسكر

لتنعموا بصحة جيدة، تخلوا قدر المستطاع عن المشروبات التي تحتوي على نسب سكر مرتفعة، مثل العصائر المعلّبة والصودا، واستبدلي بها العصائر الدايت المتوافرة في السوبرماركت، مثل الكرانبيري اللايت وعصير الرمان الطبيعي وعصير الفراولة وعصير الشمندر وغيره.

اشربوا الماء بوفرة

شرب الماء مفيد جداً للصحة، فهو يطرد السموم من الجسم، يحمي الكلى، ويرطّب الجسم، ويكافح الصداع ويرفع عملية الأيض وحرق الدهون.

تناولوا نحو 6-8 أكواب في يومياً، مع زيادة الكمية إذا كنتم تمارسون الرياضة.

لا تهملوا التمارين الرياضية

حاولوا البدء بزيادة معدل النشاط اليومي. مارسوا التمارين الرياضية التي تحبونها، لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً، لحرق السعرات الحرارية ولصحة القلب والشرايين ولتحسين قدرة الدماغ. الخيارات مفتوحة أمامك، بدءاً من رياضة المشي السهلة والمريحة، أو الدراجة الهوائية الثابتة، وصولاً إلى التمارين الأكثر شدّة.

المصدر: سيدتي نت