للحفاظ عليه وصيانته وضمان استمراريته..وزارة الثقافة تكرم رموز فن أحيدوس


حرر بتاريخ | 08/02/2022 | من طرف لحسن وانيعام | كشـ24 فاس

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة ـ وجمعية تايمات لفنون الأطلس، بشراكة مع مجلس جهة فاس ـ مكناس، وبتعاون مع عمالة إقليم إفران وجماعة عين اللوح، والمجلس الإقليمي لإفران، الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني لفن أحيدوس، خلال الفترة الممتدة من 05 إلى 07 غشت 2022، بعين اللوح.

مديرية الثقافة بجهة فاس ـ مكناس، قالت، في بلاغ صحفي، إنه أضحى من الضــــروري، صيانة هذا الفن، والحفاظ عليه، والتعريف به، وضمان استمراريته، ونقله للأجيال القادمة، ودعم الفرق العاملة على إحيائه، وحاملي رسالته من شعراء ومبدعين وفنانين.

وذكرت بأن المهرجان الوطني لفن أحيدوس لا يعتبر فقط مناسبة لإحياء هذا التراث وتثمينه، وخلق فضاءات احتفالية لاستكشاف كنوزه وإبرازه وتقديمه لعموم المهتمين والمتتبعين، بل كذلك، رافعة للتنمية الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية في المجال القروي الذي ينظم فيه.

وتجمع دورة هذه السنة والتي تنظم بمدينة إيفران، بين الجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس، من خلال العروض التي ستقدمها ستة و أربعين (46) فرقة، تمثــل مختلف تــلاوين وتــــعبيرات هذا الفن التـراثي الأصيل المنتمية لمختلف الأقاليم والعــمالات الحاضنة له. بالإضــــــافة إلى الجانب الفكري والنظري، حيث سيتم تنظيم ندوة فكرية بمشاركة ثلة من الباحثين والمهتمين بهذا التراث غير المادي.

وتتضمن فقرات المهرجان أيضا، تكريم ثلة من أعلام هذا الفن وفـــنانيه، تقديرا لمسيرتهم الفنية، ولما بذلوه من مجهود في الحفاظ عليه، وصونه، وضمان اســـــتمراريته، والتعريف به وبـنبل رسائله الفنية والإنسانية.