الجامعة الوطنية للصحة تعتصم أمام إدارة المركز الاستشفائي الجهوي بمراكش


حرر بتاريخ | 06/22/2026 | من طرف كريم بوستة

أعلن المكتب الإقليمي ل بمراكش، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، عن خوض اعتصام أمام مكتب مدير المركز الاستشفائي الجهوي بمراكش، ابتداءً من اليوم الاثنين 22 يونيو الجاري، وذلك احتجاجاً على ما اعتبره نهجاً لسياسة الكيل بمكيالين والتمييز في تدبير ملفات الانتقال والتنقيل خارج إطار الحركة الانتقالية.

وأوضح المكتب النقابي، في بيان توصلت كشـ24 بنسخة منه، أن هذه الخطوة تأتي على خلفية ما وصفه بـ”سوء التدبير الإداري والمالي” داخل المؤسسة الصحية، إلى جانب تسجيل ممارسات اعتبرها غير منسجمة مع مبادئ المساواة والحياد الإداري في التعامل مع مهنيي الصحة.

وأشار البيان إلى أن المكتب الإقليمي وقف، بحسب تعبيره، على مؤشرات لما اعتبره تعاملاً انتقائياً مع الأطر الصحية بناءً على الانتماء النقابي، مورداً أن بعض الإجراءات الإدارية المتعلقة بالحصول على الوثائق أو الاستفادة من الرخص أصبحت – وفق ما جاء في البلاغ – تخضع لتدخلات غير مبررة.

كما توقف البيان عند ما اعتبره حالة تثير التساؤلات بشأن تنفيذ مقررات الانتقال، بعد استفادة طبيبين بمستشفى المحاميد من الحركة الانتقالية الاعتيادية، حيث تم، حسب النقابة، تفعيل مقرر انتقال أحدهما مقابل عدم تفعيل مقرر الطبيب الآخر، وهو ما اعتبرته مؤشراً على وجود اختلال في تدبير هذا الملف.

وأكدت النقابة أن هذا التصعيد يأتي عقب الاعتصام الإنذاري الذي خاضه الموظف المعني بمؤازرة عدد من أعضاء التنظيم النقابي يومي 18 و19 يونيو الجاري بمقر مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بمراكش.

وأعلنت الجامعة الوطنية للصحة استمرار الاعتصام إلى حين تدخل الجهات المركزية والجهوية المختصة وفتح تحقيق في ما وصفته بالتضييق الممنهج، داعية في الوقت نفسه مناضليها والمتعاطفين معها إلى الحضور والمساندة، مؤكدة على ضرورة تطبيق القانون على الجميع دون تمييز.